شبكة مسلم اون لاين


 
الرئيسيةاليوميةالمجموعاتبحـثس .و .جمكتبة الصورالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر | 
 

 دعوى رجوع المشترى بضمان العيوب الخفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 369
العمر : 33
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: دعوى رجوع المشترى بضمان العيوب الخفية   الثلاثاء 13 يناير 2009, 2:36 am


أنه فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. بناء على طلب السيد/ ............. ومهنتة ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة ............. ومحله المختار مكتب الاستاذ ............. المحامى الكائن ............. أنا ............. محضر محكمة ............. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد/ ............. ومهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. محافظة ............. مخاطبا .............

واعلنته بالاتى

بموجب عقد بيع مؤرخ ............. باع المعلن اليه للطالب قطعة ارض فضاء كائنة بشارع ............. قسم ............. محافظة ............. معدة للبناء تبلغ مساحتها ............. مترا مربعا يبلغ حدها البحرى ............. مترا ويحده............. مترا وحدها القبلى ............. مترا ويحده............. وحدها الشرقى............. مترا ويحده ............. مترا وحدها الغربى ............. ويحده ............. بثمن قدرة ............. فقط ............. جنية دفع الطالب منه مبلغ ............. جنية عند ابرام العقد وتم الاتفاق على الوفاء بباقى الثمن عند التحرير العقد النهائى .
وبتاريخ ............. تقدم الطالب بالرسومات الهندسية للجهة القائمة على أعمال التنظيم مرفقا بها كافة المستنداتالمقررة تمهيدا لاستصدار ترخيص بالبناء فتبين أن الارض المبيعة يمر بها خط جديد للتنظيم وفقا لقرار التنظيم الصادر بتاريخ ............. وأن نزع ملكية هذا القدر فى سبيل الانتهاء منها تمهيدا للتنفيذ .
ولما كان المقرر قانونا توافر العيب الخفى فى المبيع فى حالة وقوعه داخل خط التنظيم من قبل حصول البيع لعدم امكان ظهوره بمجرد فحص المبيع ذاته ولم يكن باستطاعه المشترى تنبية بنفسه وقت الشراء لو بذل عناية الشخص المعتاد وأن كان قد تنبية عند التعاقد لما أقدام على الشراء واذ كان ذلك وكان فى غير استطاعه الطالب أن يتبين بنفسه هذا العيب الخفى الجسيم وأن كان تبينه عند التعاقد لكف على الفور عن اتمامه , ذلك أن المساحة الكليه للمبيع التى تعاقد الطالب عليها تبلغ ............. مترا بأطوال الاضلاع سالفة البيان وهى تكفى بأغرض الذى اقدم الطالب على التعاقد من أجله , أما وقد تبين صدور قرار من جهة التنظيم فى تاريخ سابق على التعاقد متضمنا مرور طريق من منتصف المبيع مما يحول دون الأنتفاع المقصود بذلك العيب الخفى الذى يجيز للطالب رد المبيع والمطالبة بالتعويض وفقا لما تنص عليه المادة 444 التى أحالت اليها المادة 450 من القانون المدنى , وقام الطالب باخطار المعلن اليه بهذا العيب فور تنبية بانذار على يد محضر فى ............. ولا يمنع من ذلك ما تضمنه العقد من أن الطالب عاين المبيع المعاينة النافيه للجهالة .
ويحق للطالب رد المبيع إلى المعلن إليه وإلزامه بأن يدفع تعويض له قدره ............. جنية يتمثل فى المبلغ الذى دفعة مقدما للثمن , والفرق بين الثمن المسمى بالعقد وقيمة العقار وقت ظهور العيب للطالب فى ............. حسبما يبين من تقدير الخبير الاستشارى لثمن المتر من المبيع فى ذلك الوقت مع الفوائد القانونية بواقع ............. % من هذا الوقت وحتى السداد باعتبار أن المبيع ما كان يغل ريعا حتى تقاص معه الفوائد .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة إلى محل أقامة المعلن إليه وأعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة ............. الدائرة ............. بمقرها الكائن بشارع ............. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. صباحا ليسمع الحكم عليه برد المبيع إليه مع الزامة بأن يدفع للطالب تعويضا قدره ............. جنيها والفوائد القانونية المستحقة عليه بواقع ............. % من تاريخ ظهور العيب فى ............. وحتى السداد , والمصاريف ومقابل أتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moslim.ahlamontada.com
 
دعوى رجوع المشترى بضمان العيوب الخفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مسلم اون لاين :: 
المنتدى القانونى
 :: 
صيع الدعاوى والعقود
 :: مدني
-
انتقل الى: