شبكة مسلم اون لاين


 
الرئيسيةاليوميةالمجموعاتبحـثس .و .جمكتبة الصورالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر | 
 

 دعوى ضمان فرعيه المشترى ضدالبائع فى دعوى الاستحقاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 369
العمر : 34
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: دعوى ضمان فرعيه المشترى ضدالبائع فى دعوى الاستحقاق   الثلاثاء 13 يناير 2009, 1:48 am


أنه فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. بناء على طلب السيد / ............. ومهنته............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة ............. ومحله المختار مكتب الاستاذ ............. المحامى الكائن ............. أنا ............. محضر محكمة ............. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد / ............. ومهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. محافظة ............. مخاطبا .............

واعلنته بالاتى

بموجب عقد مؤرخ ............. باع المعلن إليه للطالب ............. كائنة بشارع ............. قسم ............. محافظة ............. معدة للبناء تبلغ مساحتها ............. مترا مربعا يحدها من الناحية البحرية ............. والقبلية ............. والشرقية ............. والغربية ............. بثمن قدرة ............. فقط .............جنية دفعة الطالب وتم تحرير العقد النهائى بتاريخ ............. واشهاره تحت رقم ............. واذ أعلن الطالب بصحيفة دعوى مقامة من السيد / ............. يدعى فيها بملكيته لعين النزاع بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية وانه لم يزل يضع اليد عليها وتحددت جلسة ............. لنظرها امام محكمة ............. الدائرة ............. بمقرها الكائن بشارع ............. دعوى ضمان فرعية ضد المعلن اليه فتأجلت الدعوى لجلسة ............. لهذا العرض .
ولما كان المقرر قانونا , أنه فى حالة رفع دعوى على المشترى من الغير يدعى فيها استحقاقه للمبيع , فانه يتعين على المشترى اخطار البائع بها فى الوقت الملائم حتى يتمكن الاخير من التدخل فيها لدفع التعرض الصادر من الغير فان تمكن من ذلك فانه يكون قد نفذ التزامه بالضمان تنفيذا عينيا أما أن لم يصادفه التوفيق استحال التزامة الى التنفيذ بطريق التعويض حسبما نص عليه فى المادة 443 من القانون المدنى , ويكون للمشترى بناء على الحكم الصادر فى دعوى الاستحقاق المرفوعة من الغير الرجوع على البائع بالضمان . وتيسيرا على المشترى ضمن المشرع نص المادة 119 من قانون المرافعات حكما ي كلمة ممنوعة المشترى طرح الضمان المقرر له على ذات المحكمة التى تنتظر دعوى الاستحقاق وتقضى فيهما بحكم واحد كلما أمكن ذلك , فأجازت له رفع دعوى ضمان فرعية يدعو فيها البائع للتدخل فى الدعوى المقامة على المشترى من الغير لدفع تعرضه على التفصيل سالف البيان , ومن ثم يكون للطالب رفع دعوى الضمان الفرعية داعيا المعلن اليه للعمل على كف التعرض الصادر من السيد/ ............. والا تعين الزامه بأن يدفع للطالب قيمة المبيع مقدرة بوقت استحقاقه للغير مع الفوائد القانونية بواقع ............. % من ذلك الوقت ومصاريف دعوى الضمان والاستحقاق وقدرها ............. باعتبار هذا المبلغ تعويضا مستحقا للطالب عن مصاريف أنفقها بسبب النزاع .
ويركن الطالب فى اثبات دعواه لما تضمنته حافظته من مستندات ولرأى أهل الخبرة .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل أقامة المعلن اليه وأعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة ............. الدائرة ............. بمقرها الكائن بشارع ............. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. لدفع التعرض الصادر للطالب من المدعى فى الدعوى الاصليه رقم ............. المحدد لنظرها اليوم سالف الذكر , على انه فى حالة القضاء باستحقاق المبيع للمدعى المشار اليه , يلزم المعلن إليه بأن يدفع للطالب قيمة المبيع مقدره بوقت الحكم مع الفوائد القانونية عن هذه القيمة من هذا الوقت وحتى السداد ومصاريف دعوى الضمان والاستحقاق وقدرها ............. كتعويض للطالب ومقابل أتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق ولاجل العلم ..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moslim.ahlamontada.com
 
دعوى ضمان فرعيه المشترى ضدالبائع فى دعوى الاستحقاق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مسلم اون لاين :: 
المنتدى القانونى
 :: 
صيع الدعاوى والعقود
 :: مدني
-
انتقل الى: